عشاق الغرام




معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

مُساهمة  عاشق غرامك في الجمعة يناير 06, 2012 8:58 pm

معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

معجزات النبيr
•تعريف المعجزة:

أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي صراحة أو ضمنا تجرية الله على يد من يدعي النبوة فإذا قام إنسان وأدعى النبوة وقال:الدليل على صدقي أن يجري الله على يدي ما يخالف المألوف من عادتة.

•هل المعجزة من المستحيلات العقلية؟؟
•لا...المعجزة ليست من المستحيلات العقلية فإن مخالفة السنن الكونية المعروفة مما لم يقم دليل على استحالته فهى- وإن كانت مخالفة للعادة –داخلة في نطاق الممكنات العقلية .-ثم إن الإيمان بالمعجزة دليل على الإيمان بالله تعالى وقدرته وأنه سبحانة لايعجزه شئ في الأرض ولا في السماء.
-والمعجزة نفحة من نفحات الحق سبحانة يجريها على يد أحد أنبيائة وليست من صنع النبي وإنما من صنع الله.وممايدل على ذلك:أن موسى rلما أرادالله أن يعلمة معجزته الكبرى.وهي العصا ليأءتنس بها فانقلبت حية ولى خائفاً,ولو كانت بصنعته وعلمة لما خاف.قال تعالى عنذلك:{وألق عصاك فلما رأها تهتزكأنها جانٌ ولى مدبراً ولم يعقب ياموسى لاتخف إني لايخافلدي المرسلون}
•والحاصل:
•أن المعجزة :لغة مأخوذة من العجز وهو ضد القدرة.
•وعرفا:
•أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي الذي هو دعوى الرسالة أو النبوة مع عدم المعارضة . وقيل : هى أمر يظهره الله على يد نبي مدع للنبوة تصديقا لدعوتة ويكون بخلاف العادة عند تحدى المنكرين على وجه يعجز المنكرين عن الإتيان بمثلة.

•وقد اعتبر المحققون فيها سبعة قيود :
•1-أن تكون قولا اوفعلا او تركا.
•2-أن تكون خارقة للعادة.
•3-أن تكون على يد مدعي النبوة.
•4-أن تكون مقرونة بدعوة النبوة.
•5-أن تكون موافقة للنبوة.
•6-أن لاتكون مكذبة للنبوة.
•7-أن تتعذر معارضتة وخرج بذلك السحر والشعوذة.
•8-وهو ان لاتكون في زمن نقص العادة كزمن طلوع الشمس.
•وقد عرف العلماء الكرامة بقولهم:

•أمر خارق للعادة يظهر الله تعالى على يد ظاهر الصلاح ملتزم لمتابعة نبي كلف بشريعتة مصحوب بصحيح الاعتقاد والعمل الصالح علم بها أولم يعلم في حياتة أو بعد موتة.ولاتكون إلاللولى.

•معجزات الانبياء وملائمتها لأزمانهم :
•لقد أيد الله تعالى أنبيائة بمعجزات تناسب أزمانهم. وقد قال r((ما من الأنبياء نبى إلاأعطى من الايات ما مثلة آمن علية البشروإنما كان الذي أوتيتة وحيا أوحاه الله إلى فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة)).
•-المعجزات النبوية المحمدية والفرق بينهما وبين غيرها:
•لقد كانت معجزات الانبياء السابقين حسية تنقضي بانقضاء أزمنتها فهى لمن شاهدها أما معجزة نبينا الكبرى فكانت معنوية .ذلك أن رسالات الأنبياء كانت لبعض الناس ولزمان مؤقت معين فهى محدودة بحدود الزمان والمكان بخلاف رسالة نبينا فهى للناس كافة ومستمرة ألى يوم القيامة كما قال تعالى:{وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين }.وقال rفي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما (وكان كل نبي يبعث إلى قومة خاصة ويبعث إلى الناس عامة)).
أنواع معجزات النبي محمدr ؟؟
1-المعنوية.
2-حسـية.
بعض معجزات الرسول r؟؟
حـــــــنيـــن الجـــذع
الاسراء والـــــمعراج
رؤيتة لمن خلفة فــي
الصلاة


nفائدة العلم بالمعجزات:
n-تثبيت أتباعه rوزيادة إيمانهم.
n-دعوة من لم يؤمن بالنبي rالى الايمان.
n-معرفة قدرالنبي الشريف rإلى أخرذلك.
nقال ابن كثير رحمة الله عن معجزة القرآن الكريم:
nفمن المعنوية إنزال القران علية,وهو أعظم المعجزات,وأبهرالايات , وأبين الحجج الواضحات لما اشتمل علية من التركيب المعجز الذي تحدى به الإنس والجن أن يأتوا بمثلة فعجزوا عن ذلك ,مع توافر دواعي أعدائة على معارضته. وفصاحتهم وبلاغاتهم,ثم تحداهم بعشر سور منة فعجزوا,ثم تنازل الي التحدي بسورة مثلة ,فعجزوا عنة وهم يعلمون عجزهم وتقصيرهم عن ذلك , وأن هذا مالا سبيل لأحد ابداً قال تعالى:{قُل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتوا بمثل هذا القرآْن لا يأتون بمثلة ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً}. وورد بعض المواضع غير هذة الاية.

nدلائل النبوة الحسية
nومن أعضم ذلك أنشقاق القمر فرقتين,قال تعالى
n:{أقتربت الساعة وأنشق القمر(1)وأن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحرٌمستمر(2)وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمرٍمستقر(3)ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر(4)حكمةٌ بالغةٌ فما تغن النذر(5)}وقد اتفق العلماء بقية الآئمة على أن انشقاق القمر كان في عهد رسول اللهr,وقد وردت الأحاديث بذلك من طرق تفيد القطع عند الأمة .
رواية أنس بن مالك
عن أنس قال : سأل أهل مكة النبيrآية فانشق القمر بمكة فرقتين فقال:{اقتربت الساعةُ وأنشق القمر} .
وعن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله rأن يريهم آية فأراهم القمر شقين,حتى رأوا حراء بينهما.
وهناك روايات كثيرة ولكن لم أذكر منها إلارواية انس
قصة مصارعة ركانة
وكيف أراه الشجرة التي دعاها rفأقبلت
قال أبن اسحاق:وحدثني أبي إسحاق بن يسار قال:وكان ركانة ابن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن المطلب بن عبدمناف أشد قريشاً,فخلا يوماًبرسول الله rفي بعض شعاب مكة فقال له رسول الله r(يا ركانة ألا تتقي الله وتقبل ما أدعمك إليه؟))قال:إني لو اعلم أن الذي تقول حق لآتبعتك فقال له رسول الله ((أفرأيت إن صرعتك أتعلم أن ماأقول حق؟)).قال :نعم !قال((فقم حتى أصارعك)). قال :فقام ركانة الية فصارعة فلما بطش به رسول الله أضجعة لا يملك من نفسة شياً ثم قال:عد يامحمد فعاد فصرعة فقال:يامحمد والله أن هذا للعجب,أتصرعني؟قال((وأعجب من ذلك إن شئت أريكة أن اتقيت الله وأتبعت امري؟)) قال وماهو؟ قال((أدعولك هذة الشجرة التي ترى فتأتي )).قال: فدعاها فدعها فأقبلت حتى وقفت بين يدي رسول الله r فقال لها : ارجعي إلى مكانك فرجعت الى مكانها قال :فذهب ركانة الى قومة فقال:يابني عبد مناف ساحروا بصاحبكم أهل الأرض فوالله ما رأيت أسحر منة قط ,ثم أخبرهم بالذي رأى والذي صنع هكذا روى ابن إسحاق هذه القصة مرسلة بهذا البيان.
avatar
عاشق غرامك
المدير العام
المدير العام

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hosh3.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

مُساهمة  دموع الورد في الأحد أبريل 29, 2012 10:06 am


جزاك الله على الانتقاء الرائع

لك مني كل الود

avatar
دموع الورد
المشرف العام
المشرف العام

المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى